الجمعة، 24 مايو 2013

الكشف عن هاتف Jolla بنظام تشغيل Sailfish يدعم امكانية تشغيل تطبيقات أندرويد


كشفت الشركة الفنلندية “يولّا” Jolla العاملة في مجال صناعة الهواتف المحمولة عن أول هاتف ذكي لها يعمل بنظام تشغيل Sailfish؛ وهو نظام تشغيل جاء خليفة لنظام MeeGo بعد فشله ويعتمد على نواة لينوكس مفتوحة المصدر، ويحمل الهاتف الجديد نفس اسم الشركة Jolla، ويتميز بقدرته على تشغيل تطبيقات أندرويد.

ويعتمد نظام تشغيل Sailfish على جزء من نظام تشغيل MeeGo يدعى Mer، والذي كان مملوكًا لشركة نوكيا وإنتل قبل أن ينشق عدد من موظفي نوكيا في تموز/يوليو الماضي بهدف رفع مستوى نظام تشغيل MeeGo الذي أثبت فشله حتى الآن.

ويأتي الهاتف الجديد Jolla بشاشة تدعى Estrade بقياس 4.5 إنش، ويعمل بمعالج ثنائي النواة غير معروف نوعه حتى الآن، بالإضافة لوجود ذاكرة تخزين داخلية بسعة 16 غيغابايت مع إمكانية زيادة السعة عن طريق بطاقة ذاكرة خارجية من نوع microSD، ويملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل.

ويملك الهاتف عددًا من الأغطية الرقيقة The Other Half، والتي تعمل على تبديل ألوان الجزء الخلفي من الهاتف لعدة ألوان حيوية حسب اختيار المستخدم. الهاتف متوفر للطلب المسبق ابتداءًا من الآن، وبسعر حوالي 515 دولار أمريكي، مع وعود في تسليم الهاتف قبل نهاية العام الحالي.

قد ينجح نظام التشغيل الجديد Sailfish أو يفشل، ولكن ما يهمنا نحن أن الشركة المطورة اختصرت على نفسها الطريق وقدموا الدعم لتطبيقات أندرويد، وبالتالي فإن مطوري تطبيقات أندرويد ستكون المهمة أمامهم سهلة في إتاحة تطبيقاتهم لنظام التشغيل الجديد ولهاتف Jolla عند طرحه في الأسواق، وبالتالي يفترض أن يحصل النظام الجديد على دعم كبير من حيث كمية التطبيقات المتوفرة له



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More